مجموع رسائل في إعجاز القرآن الكريم/ قدم له وعلق عليه بشير ضيف الجزائري.- بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 219 ص.

وهي (11) مقطعًا استخرج من كتب أصحابها، ورسالة صغيرة واحدة، وهي:

  • البرهان في إعجاز القرآن/ عبدالجبار بن أحمد المعتزلي (ت 415 هـ) (مستخرج من كتابه: المغني في أبواب التوحيد والعدل).
  • إعجاز القرآن/ علي بن أحمد بن حزم الظاهري (ت 456 هـ) (مستخرج من كتابه: الفصل في الملل والأهواء والنحل).
  • إعجاز القرآن الكريم/ عبدالقاهر بن عبدالرحمن الجرجاني (ت 471 هـ) (من كتابه: دلائل الإعجاز).
  • إعجاز القرآن الكريم/ القاضي عياض بن موسى اليحصبي (ت 544 هـ) (من كتابه: الشفا في حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم).
  • نكت في إعجاز القرآن الكريم/ محمد بن أحمد القرطبي (ت 671 هـ) (من كتابه: فضائل القرآن وآداب التلاوة).
  • إعجاز القرآن/ بدر الدين محمد بن عبدالله الزركشي (ت 794 هـ) (لم يذكر مصدره، ولعله من كتابه: البرهان في علوم القرآن).
  • إعجاز القرآن/ عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911 هـ) (لم يذكر مصدره).
  • في وجوه الإعجاز في القرآن الكريم/ أحمد بن عبدالرحيم الدهلوي (ت 1176 هـ) (من كتابه: الفوز الكبير في أصول التفسير).
  • معرفة إعجاز القرآن الكريم/ محمد الخضري بن مصطفى الدمياطي (ت 1287 هـ) (لم يذكر مصدره).
  • البيان في إعجاز القرآن الكريم/ محمد صديق حسن خان القنّوجي (ت 1307 هـ) (جزء صغير).
  • البرهان في إعجاز القرآن/ محمد رشيد رضا (ت 1354 هـ) (من تفسيره المنار).
  • إعجاز القرآن الكريم/ محمد الطاهر بن عاشور (ت 1393 هـ) (لعله من تفسيره).