• المعارف العامة

    سؤال الاصطلاح: مقدمة في قضايا الاصطلاح ومصطلحات الاعتقاد/ سعيد بن ناصر الغامدي.- بيروت: الدار العربية للعلوم، 1437 هـ، 253 ص.

    كتاب مفيد، يهم المشتغلين بالاصطلاح وتاريخه وخفاياه، وخاصة في لغتنا وتاريخنا، مع التركيز على مصطلحات العقيدة الإسلامية.

    وجاء بحثه في بابين:

    • تعريف الاصطلاح وأنواعه وعلاقاته وإشكالاته.
    • ضوابط الألفاظ والمصطلحات الاعتقادية التوقيفية والحادثة.

    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين والثورة التحريرية 1954 – 1962 م/ محمد بن ساعو.- الجزائر: دار الأمة، 1437 هـ، 228 ص.

    شملت دراسة المؤلف تطور جمعية العلماء المسلمين في الجزائر، ودورها في الثورة التحريرية (الاستقلال)، فضلًا عن قائمة المجاهدين والشهداء الذين تخرجوا من مدارس الجمعية، والصور والوثائق ذات الصلة بالموضوع.

    كما ذكر آراء المخالفين الذين اتهموا الجمعية بمعارضتها للثورة، أو تماطلها في الانضمام إليها، وغيرها من الأقوال التي تجردها من كل دور في حركة الجهاد ضد العدو الفرنسي المحتل. ويقول إن هذه الافتراءات ما زالت قائمة، وهدفها تشويه سمعية الجمعية، والتغطية على أعمالها ومآثرها.

    الكشكول اللطيف: فوائد وغرائب/ محمد خير رمضان يوسف، 1437 هـ، 885 ص (كتاب إلكتروني).

    هذا الكشكول هو حصيلة ما جمعه المؤلف على مدى عشرين عامًا- قبل أن تغزو ثقافة الإنترنت- من كتب ودوريات متنوعة، احتوت على موضوعات "مفيدة" و"غريبة"، ومعلومات ثقافية غنية، وتعريفات دقيقة، وتوضيحات لجوانب متخصصة، وأكثر من (300) خبر وصورة نادرة من فقرات الكتاب الـ (1000) تبعث على الاستغراب، وكذا التعمق في أسرار الأشياء ومعرفة جوانبها الخفية، مع التفاتات تاريخية ذكية، وفقرات تربوية وإسلامية تبعث على الالتزام الخلقي والتفكر في عواقب الأمور. إنه باختصار: كشكول فيه فوائد وغرائب، كما هو عنوانه.

    والمؤلف من الجزيرة الفراتية، حائز على العالمية في الإعلام، عمل في حقل التدريس، ومحررًا في عدة مجلات، كما عمل في حقل المكتبات، وصنف وحقق نحو من (240) كتاب، إضافة إلى بحوث ومقالات.

    الثقافة الإسلامية

    المستفاد من الكتب الجياد/ محمد خير رمضان يوسف، 1437 هـ، 367 ص (كتاب إلكتروني).

    مجموع آخر من كتب إسلامية فريدة في هذا العصر، امتازت بجدية موضوعاتها وأهميتها، ومعظمها في الشريعة والفقه الإسلامي.

    وقد نهج معدُّها الأسلوب السابق في عرضها، من التركيز على أساسيات الموضوع، وبيان مغزاه، وبعض ما يستفاد منه.

    وأكثر ما ينقل منها هو نتائج البحوث، ليستفيد القارئ شيئًا من جهود مؤلفيها وما توصلوا إليه في بحوثهم. وكثير منها أصله رسائل علمية.

    وقد سبق نشرها في حلقات بعنوان " كتب مفيدة جديدة"، وبلغت (150) حلقة.

     ويعني بالمستفاد منها (في العنوان الجديد للكتاب): المستخلص، والإشارة إلى أهم ما فيها.

    والجياد: جمع جيِّد.

    مقالات ودراسات إسلامية، أدبية، فكرية/ مصطفى قاسم عباس.- الكويت: مجلة الوعي الإسلامي، 1435 هـ، 510 ص.

    حصيلة عشر سنوات، لكاتب إسلامي أديب، فيه زاد من العلم وفير، وتجارب حياة، ومواعظ للغافل، وشواهد للخطيب.

    من عناوين هذه المقالات:

    • عندما يحزن الشعراء.
    • الندم بين الشريعة والأدب.
    • هكذا علمتني الأيام.
    • قراءة في كتاب: بصائر للمسلم المعاصر.
    • قراءة في كتاب: الأربعون الرياضية.
    • بيني وبين صديقي الشاعر صهيب يوسف.
    • خواطر بعد منتصف الليل.
    • الشباب أمل وعمل.
    • ومن الشعر ما أضحك.

    القيادة الأخلاقية من منظور إسلامي: دراسة نظرية تطبيقية مقارنة/ أحمد بن عبدالله الكُبيِّر.- [الرياض]: المؤلف، 1437 هـ، 238 ص (أصله رسالة دكتوراه).

    قارن فيه بين القيادة الأخلاقية في الفكرين العربي والإسلامي والغربي، وقدَّم نموذجًا مقترحًا للقيادة الأخلاقية وقياس فاعليتها وتنميتها، وخصص بابًا لنتائج البحث الكمي، وآخر للكيفي.

    وورد في التعريف بالكتاب في ظهر الغلاف أنه اقتراح "نموذج مبدئي لفاعلية القيادة الأخلاقية ينبثق من موروثنا الثقافي وإطارنا الحضاري العربي الإسلامي، ويلائم بيئتنا الإدارية المعاصرة، ولعله من ثم يعين على مواجهة التحديات التي تعترض مجتمعاتنا في مستقبل أيامها".

    المرأة والإسلام في بدايات الأدب الإنجليزي الحديث/ برناديت أندريا؛ ترجمة خالد بن عبدالعزيز الدخيل.- الرياض: جامعة الإمام: معهد الملك عبدالله للترجمة والتعريب، 1437 هـ، 386 ص.

    تركز الكاتبة على إسهام النساء وكتاباتهن عند بدايات التلاقي الثقافي الحديث بين إنجلترا والعالم الإسلامي، وتبحث في المصادر المهملة سابقًا، مثل المراسلات الدبلوماسية بين الملكة إليزابيث وصفية والدة السلطان العثماني في نهاية القرن السادس عشر الميلادي..

    علوم القرآن

    أكثر من 200 كلمة قرآنية قد تُفهم خطأ/ عبدالمجيد بن إبراهيم السنيد.-ط2 .- [الرياض]: المؤلف، 1436 هـ، 90 ص.

    جمع فيه كلمات من القرآن قد يفهمها بعض الناس خطأ، بلغت (200) لفظ، قال في المقدمة: "وقد أقعدهم ظنُّهم صوابَ أنفسهم عن السؤال والبحث عن معناها، فأردت توضيحها". وهو يثبت مصدره في كل مرة. مثاله، ما ورد في أول الكتاب:

    {وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا} [سورة البقرة: 20]: {قَامُوا} أي ثبتوا مكانهم متحيرين، وليس معناها أنهم كانوا قعودًا فوقفوا...

    الكليات في المتشابهات اللفظية القرآنية/ عبدالرحمن بن عبدالله القصيّر.- [الرياض]: مركز المهرة لحفظ القرآن الكريم وإتقانه وتجويده، 1436 هـ، 141 ص.

    قواعد أغلبية في الألفاظ القرآنية المتشابهة، يستثنى منه الموضع والموضعان، وهي خير معين للحافظ على إتقان ألفاظ القرآن الكريم.

    وذكر المؤلف أن جماعة من أهل العلم ألَّفوا في الكليات التفسيرية والفقهية واللغوية والطبية دون كليات المتشابه اللفظي، وأنه عزم على التأليف فيه، واجتهد في التقعيد والتدقيق والتمحيص.

    وذكر منهجه في هذه الكليات من خلال (15) فقرة.

    التفسير العلمي للقرآن الكريم: الجزء الثلاثون/ زغلول راغب محمد النجار.- القاهرة: دار نهضة مصر، 1437 هـ، 422 ص.

    هذا أول جزء يبدأ به المؤلف في سلسلة التفسير العلمي للقرآن الكريم، "نظرًا إلى قصر سوره، وشيوع حفظه بين غالبية أبناء المسلمين، ولامتلائه بالآيات الكونية التي يكاد عددها يصل إلى المائتين. وهذه الآيات تغطي العديد من القضايا العلمية والنفسية والتربوية والتاريخية، والمؤلف يشرح ما فيها من آيات الإعجاز. وهو أشهر علماء الإعجاز في عصرنا.

    قوانين من القرآن الكريم/ محمد راتب النابلسي.- عمّان: مؤسسة الفرسان للنشر، 1437 هـ، 191 ص.

    في القرآن الكريم قوانين ثابتة لا تتغير – كما يقول المؤلف – ولا تتبدل، ولا تجمَّد، ولا تعطَّل، ولا تعدَّل، ولا يضاف عليها، ولا يحذف منها.

    وقد تناول المؤلف بعض هذه القوانين، وذكر أن المسلمين اليوم لا يتعاملون مع القرآن على أنه قوانين وسنن، بل يتعاملون معه على أنه كتاب مقدَّس فحسب. وليس التعامل مع القرآن بأمانيّ الإنسان، بل بتطبيقه للقوانين.

    وقد درس في كتابه القوانين القرآنية التالية: قانون لقاء الله، الهجرة، الأمن، العداوة والبغضاء، التيسير والتعسير، الالتفاف والتفرق، الحياة الطيبة والمعيشة الضنك، التغيير، النصر، العزة، الرزق، الولاء والبراء.

    المفاهيم المفتاحية لنظرية المعرفة في القرآن الكريم/ عبدالكريم بليل.- هيرندن، فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1436 هـ، 719 ص.

    صنف المؤلف المفاهيم القرآنية في خمس مجموعات متقاربة معرفيًّا، هي: المعرفة، العلم، الوحي، العقل، الحس.

    ثم عرض كل مفهوم من المفاهيم التابعة لكل مجموعة في دراسة معجمية واستعمالية وتأويلية، ضمن المرجعية القرآنية العامة، مما يعد خطوة في سبيل إنشاء معجم للمفاهيم المعرفية القرآنية.

    وأكد على أهمية التعامل مع المفاهيم القرآنية وفق قواعد محددة، تتضمن ملاحظة الخصوصية الحضارية واللغوية للمفهوم، وتحليل بنيته، وتتبع تشكله وتطوره الدلالي.

    الليل في القرآن الكريم: دراسة جمالية/ سعد جرجيس سعيد.- دمشق: دار صفحات، 1437 هـ، 259 ص.

    بعد حديث عن الجمال والجمال في القرآن الكريم، اعتمد المؤلف دراسة التسلسل الزمني لليل، فابتدأ بجمال الغروب، وانتهى بجمال الشروق، وبين ذلك مباحث: جمال الليل بحركته، وجمال الليل بنجومه، وجماله بقمره.

    ثم خصص فصلًا عن أسلوب القرآن الكريم في آيات الليل، وجعله في مستويات: التركيبي والدلالي والإيقاعي.

    الأساس في علم القراءات: كتاب جامع محرر في مبادئ علم القراءات/ علي [بن ذريان] الجعفري.- عمّان: أروقة للدراسات والنشر، 1436 هـ، 600 ص.

    أراد المؤلف لكتابه أن يكون مرجعًا يغني طالب العلم عن كثير مما كُتب في علم القراءات؛ توفيرًا للجهد والوقت.

    وجعله في عشرة فصول:

    • مفهوم علم القراءات.
    • نشأة علم القراءات وتطوره.
    • مصدر علم القراءات.
    • الأحرف السبعة وعلاقتها بالقراءات العشر المتواترة.
    • الأئمة القراء وأعلام القراءات.
    • أنواع القراءات.
    • أحكام التعبد بالقراءات المتواترة، في الصلاة وخارجها.
    • فوائد اختلاف القراءات القرآنية.
    • القراءات الشاذة.
    • القراءات ولغات العرب.

    والمؤلف مدرس في كلية الشريعة بجامعة الكويت.

    تعسف القرّاء/ محمود بن عبدالجليل روزن.- محافظة الشرقية، مصر: مكتبة العلوم والحكم، 1436 هـ، 152 ص.

    يلقي الضوء على بعض مظاهر التعسف عند القراء المعاصرين في تلاوة القرآن ومدارسته، ومجاوزتهم الحدَّ المعتبر في ذلك، مع ضبط المصطلحات التي استخدمها العلماء لوصف مجاوزة الحدّ والمبالغة فيما يتعلق بالقراءة، والتنويه بالفرق بين التعسف والتكلف في فنّ الأداء.

    ومن صور التعسف التي ذكرها: الصعق والغشيان وتكلف البكاء للرياء، المبالغة في توقيع الآيات على الألحان وقواعد الموسيقى، الوصل التعسفي..

    الإخلاص في القرآن الكريم: دراسة موضوعية/ حمد بن محمد بن إبراهيم الوهيبي.- الرياض: دار التوحيد، 1437 هـ، 448 ص (أصله رسالة ماجستير).

    للإخلاص أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو يدخل في جميع الأحكام التكليفية، ويتوقف قبول الأعمال على تحقيق الإخلاص، وقد وردت فيه آيات كثيرة.

    وجعل المؤلف بحثه في سبعة فصول:

    • مفهوم الإخلاص في القرآن الكريم.
    • أهمية الإخلاص ومنزلته في القرآن الكريم.
    • الدعوة إلى الإخلاص في القرآن.
    • وسائل تحقيق الإخلاص في القرآن.
    • أساليب القرآن في النهي عما يضاد الإخلاص.
    • مجالات الإخلاص في القرآن.
    • آثار الإخلاص في القرآن الكريم.

    التخطيط في ضوء القرآن الكريم/ عثمان فوزي علي.- عمّان: دار غيداء، 1437 هـ، 98 ص.

    في آخر ما كتبه المؤلف، ذكر أن التخطيط يرمي إلى تحقيق الأهداف المشروعة، فبغية التخطيط في الإدارة الإسلامية أن يسعى في كل خطواته للوصول إلى أهداف تتفق مع مقاصد الشرع الحنيف، وهي حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وفي ظل هذه المقاصد التي حددها فقهاء الأمة يتحقق مفهوم المشروعية للأهداف التي يجب على المخطط الإداري المسلم التقيد بها والعمل من أجلها.

    ونوقش موضوع الكتاب في ثلاثة بحوث:

    • ماهية التخطيط.
    • التخطيط من المنظور الإسلامي.
    • أسس التخطيط في المنظور الإسلامي.

    الحديث الشريف

    النهضة الحديثية المعاصرة في المغرب الأقصى/ عبداللطيف راحل.- جدة: جامعة مكة المكرمة المفتوحة: الأمة، 1437 هـ، 398 ص (أصله رسالة علمية).

    الباب الأول: مدرسة الحديث في المغرب الأقصى خلال النصف الأول من القرن الرابع الهجري.

    الباب الثاني: جهود علماء المغرب الأقصى في خدمة السنة النبوية وعلومها في النصف الأول من القرن الرابع الهجري.

    فهارس الدليل الجديد لمؤلفات الحديث الشريف/ محمد خير رمضان يوسف، 1437 هـ، متعدد الترقيم (كتاب إلكتروني).

    صدر كتاب "الدليل الجديد لمؤلفات الحديث الشريف" لمؤلفه محمد خير رمضان يوسف، عن دار الألوكة بالرياض عام 1436 هـ، بدون فهارس للعناوين والمؤلفين ومن في حكمهم، إضافة إلى المتابعات.

    وأحب المؤلف أن يخرج هذه الفهارس مع غيرها في كتاب إلكتروني مستقل، ليسهل تناولها، ولتكون الاستفادة منها أقرب. والله الموفِّق.

    النحويون والحديث الشريف/ خليل بنيان الحسون.- عمّان: دار جرير، 1437 هـ، 186 ص.

    بيَّن فيه موقف النحويين من الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف في بحوثهم ومسائلهم.

    وذكر أنهم اتخذوا موقف الحذر منه، فقلَّت شواهدهم منه بالقياس إلى شواهدهم الأخرى من كلام العرب.

    وأورد كلام السيوطي: "وأما كلامه صلى الله عليه وسلم فيستدل منه بما ثبت أنه قاله على اللفظ المروي، وذلك نادر جدًّا، إنما يوجد في الأحاديث القصار، على قلة أيضًا".

    وذكر أن سيبويه استشهد بالحديث فيما يربو على عشرة مواضع من كتابه.

    وأشار إلى أن موقف ابن مالك موقف متميز، إذ لم يخطِّئ رواية لحديث مما تضمنه كتابه "شواهد التوضيح والتصحيح"، وإنما كان يعمد إلى التماس وجه لما تمثل في الحديث من الأوجه، حتى ما بعد وشذَّ منها، وما ذلك إلا لثقته بكل المروي منه.

    الأمن: دراسة في الحديث الموضوعي/ سعاد بيطاط.- عمّان: مركز الكتاب الأكاديمي، 1437 هـ، 634 ص (أصله رسالة علمية).

    درست الكاتبة موضوعها من خلال أربعة فصول:

    • النفس ومنهج السنة في تحقيقه.
    • أمن الأهل (الأسرة) ومنهج السنة في تحقيقه.
    • أمن المال ومنهج السنة في تحقيقه.
    • أمن الأمة ومنهج السنة في تحقيقه.

    الفقه الإسلامي وأصوله

    فقهنا المعاصر/ نور الدين مختار الخادمي.- القاهرة: دار السلام، 1436 هـ، 190 ص.

    جاء تحت العنوان: دراسة إجمالية لفقهنا الإسلامي المعاصر، من حيث نصوصه، وإجماعاته، وأصوله، وقواعده، ومقاصده، ونوازله، وفروقه، وغرائبه، وطرائقه، ومواقفه، وضوابطه، وخصائصه، ومذاهبه، واتجاهاته، وأعلامه، ومصطلحاته، ومدوناته، ومناهج تدريسه وتحقيقه وتأليفه، ومؤسساته، ومواقعه الإعلامية، ووضعه في بلاد غير المسلمين، ومستقبله.

    فقه الأقليات المسلمة: الضوابط والتطبيق/ عبدالعاطي شلبي.- الإسكندرية: دار الكتب والدراسات العربية، 1437 هـ، 331 ص.

    في فصول ستة ألقى المؤلف الضوء على الأقليات الإسلامية في العالم، ثم ذكر الأدلة الشرعية وأركان الإسلام، وبيَّن التنظيم الاجتماعي للأسرة المسلمة، وخصص فصلًا للأطعمة والأشربة والعقود والالتزامات، وآخر لمعاناة الأقليات المسلمة وواجب المسلمين نحوهم، ثم قضايا معاصرة وحكم الإسلام فيها.

    والكتاب حائز على جائزة خدمة الدعوة والفقه الإسلامي 2005 (يعني 1426 هـ) وقف المستشار محمد شوقي الفنجري.

    الجمع والتصنيف لمقاصد الشرع الحنيف/ أحمد الريسوني.- القاهرة: دار المقاصد، 1437 هـ، 276 ص.

    عمل فريد من نوعه، يتمثل في التتبع والاستخراج لأقوال ثلة من أعلام العلماء في مقاصد الشريعة وحكمها، وأسرار قواعدها وأحكامها، مستخرجة من أمهات مؤلفاتهم..

    حجية القاعدة الفقهية في الاستدلال/ خليفة بكر الحسن.- الرياض: مكتبة التوبة، 1436 هـ، 128 ص.

    تناول فيه موضوع حجية القاعدة الفقهية في الاستدلال، من حيث بيان موقف العلماء المتقدمين والمعاصرين منها، وعرض آرائهم وأقوالهم وأدلتهم، مع دراستها ومناقشتها، للخلوص إلى موقف في شأن الحجية أو عدمها، ومن ثم دعم ذلك الموقف بالأدلة والتطبيقات الفقهية، إضافة إلى ضبط الحجية بالشروط اللازمة.

    قاعدة التقديرات الشرعية: دراسة نظرية تأصيلية تطبيقية/ حاتم بن محمد بوسمة.- تونس: دار سحنون؛ بيروت: دار ابن حزم، 1437 هـ، 157 ص.

    انتهى المؤلف إلى تعريف التقديرات الشرعية بأنها "وصف حكمي اعتباري على خلاف الأصل".

    ثم بيَّن ضوابط العمل بالتقديرات الشرعية في مطلبين:

    • أن توجد ضرورة للتقدير.
    • أن يتصور المقدَّر حقيقة.

    وخصص فصلًا لعلاقة التقديرات الشرعية بالقواعد والأصول والمقاصد.

    وفصلًا آخر لأقسام التقديرات الشرعية.

    إدارة الصلاة: إعادة اكتشاف الركن الثاني في الإسلام/ أحمد بسام ساعي.- دمشق: دار الفكر، 1436 هـ، 392 ص.

    يتساءل المؤلف ثم يبحث ويجيب: صعوبة الصلاة هل هي حقيقة؟ هل الصلاة في طبيعتها عقوبة أم مكافأة؟ ما وجه المتعة في الصلاة؟ لماذا في هذه الأوقات؟ لماذا بهذه الحركات وعدد الركعات؟ لماذا بهذه القراءات؟ لماذا فرضت في كل الأديان؟ وهل فيها حقًّا ما يفوق الجهاد والقتال والاستشهاد في ميادين المعارك والقتال بحيث تحتل عند الله ورسوله هذه الدرجة من الأهمية؟

    ويقول: لقد ظللت أصلي خمسين عامًا قبل أن أكتشف أنني أمتلك بالصلاة أكبر مشروع تجاري وحضاري وضع تعالى رصيد ميزانيته في حسابي المصرفي لأقوم باستثماره، وأن عليَّ أن أجتهد في اكتشاف الطريقة المثلى لإدارته وتشغيله بحيث أخرج منه بأكبر حصاد..

    قائمة ببليوجرافية موضوعية عن الفرائض/ إعداد قسم الإعداد الفني بإدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.- الكويت: الوزارة، 1433 هـ، 79 ص.

    بيانات بالكتب المطبوعة في الفرائض (المواريث، التركات)، الموجودة في ثلاث مكتبات بالكويت، تابعة لإدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية في وزارة الأوقاف الكويتية، هي: مكتبة الروضة، مكتبة الموسوعة، مكتبة المسجد الكبير، وقد بلغت (119) كتابًا.

    علم المقاصد الشرعية الخاصة بالجريمة والعقاب/ سعيد علي القططي.- الجيزة: مركز الدراسات العربية، 1437 هـ، 312 ص.

    بحث فيه المؤلف المقاصد الخاصة بأفعال المكلفين، وبالدوافع الإجرامية، وبتشديد العقوبة، وتخفيفها، وأعمال الشارع، وفرض العقوبة، وتنوعها.

    توبة المرتد بين القبول والردّ/ إلهام عبدالله باجنيد.- جدة: المؤلفة، 1437 هـ، 104 ص.

    بيَّنت الكاتبة حكم استتابة المرتد، ومدتها، وموقف العلماء من توبته، وفيه بيان حكم توبة من كانت ردته بسبب الذات الإلهية، أو سبِّ الرسول صلى الله عليه وسلم، أو غيره من الأنبياء عليهم السلام، وحكم توبة الساحر، والزنديق، ومن تكررت ردته، ومن سبَّ الصحابة رضوان الله عليهم، أو عابهم، أو تنقَّصهم. ثم بيَّنت حكم قتل المرتد من غير الإمام أو نائبه قبل الاستتابة، ومطلب فيما تحصل به توبة المرتد.

    مجالس القضاة والحكام/ محمد بن عبدالله المكناسي (ت 917 هـ)؛ تحقيق أحمد بن علي الدمياطي.- الدار البيضاء: مركز التراث الثقافي المغربي؛ بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 592 ص.

    قال مؤلفه رحمه الله: فإني لما بُليت في دنياي بخطة القضاء، وتصرفت بالفصل في أنواع محاضرها كما سبق به القضاء، قصدت في هذا المختصر إلى جمع مجالس القضاة والحكام، ومحاضراتها، ورسوم مناظراتها، ونُبذ مما استمرت عليه محاضر الأحكام، وأبين إن شاء الله في كل مجلس ما يليق به من تصرفاته وأحكامه.

    وأشير إلى أنه سبق تحقيق الكتاب في مجلدين، أصدرته جمعية جمعة الماجد في دبي عام 1423 هـ.

    تغيُّر الفتوى عند الخلفاء الراشدين/ عبدالحكيم الرميلي.- الدار البيضاء: مركز التراث الثقافي المغربي؛ بيروت: دار ابن حزم، 1436 هـ، 356 ص.

    اجتهد الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اتسعت دولة الإسلام، فكان لا بدّ من صياغة فتاوى جديدة تناسب ما استجد..

    وقد درس المؤلف هذا الموضوع وبيان تغير الفتوى عند الخلفاء الراشدين من خلال فصلين طويلين:

    • أهمية الفتوى عند الصحابة والخلفاء الراشدين.
    • تغيّر فتاوى الخلفاء الراشدين حسب الأبواب الفقهية.

    فتاوى البارزي: الأجوبة الحمَوية على الأسئلة الإسنوية/ شرف الدين هبة الله بن عبدالرحيم البارزي (ت 738 هـ)؛ دراسة وتحقيق يحيى أنيس كريدية.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 345 ص (أصله رسالة ماجستير).

    المؤلف فقيه مفت من الشافعية ببلاد الشام، أجاب فيه على مسائل أرسلها إليه العلامة جمال الدين عبدالرحيم بن الحسن الإسنوي (ت 772 هـ)، وهو الآخر فقيه شافعي مشهور.

    الصيدلة والفتاوى الطبية والمعاملات/ مفرح محمد السعيد عودات.- المدينة المنورة؛ مصر: المؤلف، 1436 هـ، 93 ص.

    مختصر في أخلاقيات مهنة الصيدلة، ودورها في خدمة المجتمع، والفتاوى الطبية، والمعاملات ذات الصلة، مثل: المضمضة بدواء فيه كحول، والتداوي بالموسيقى، والدواء الناقص، والاحتفاظ بالسعر الباقي، وصور النساء على الأغلفة، وقراءة القرآن وقت العمل..

    الديانات المقارنة

    سعادة الأنام في اتِّباع دين الإسلام وتوضيح الفرق بينه وبين دين النصارى في العقائد والأحكام/ يوسف بن إسماعيل النبهاني (ت 1350 هـ)؛ تحقيق محمد خير رمضان يوسف، 1437 هـ، 68 ص (كتاب إلكتروني).

    كتابٌ في مقارنةِ الأديان، يناسبُ المثقفَ والقارئَ العاديّ، جعلَهُ مؤلِّفهُ في ثلاثةِ أبوابٍ وفصول، تحدَّثَ فيها عن عقيدةِ المسلمين في حقِّ الله تعالَى، ثم عقيدةِ النصارَى في ذلك، وأوردَ هنا مناظرةً فريدةً وقعتْ للفخرِ الرازيِّ مع أحدِ علمائهم، وخصَّصَ فصلاً للكلامِ في القرآنِ الكريم، والفرقِ بينه وبين التوراةِ والإنجيل.

    وأفردَ البابَ الثاني لأوصافِ الأنبياءِ عليهمُ الصلاةُ والسلامُ في الإسلامِ وغيره، والفرقَ بين نبيِّنا محمدٍ صلَّى الله عليه وسلَّمَ وعيسى عليه السلام.

    والبابُ الأخيرُ في أحكامِ الشريعة: العباداتُ وحكمةُ مشروعيتها، ونوافلُها، ثم حديثٌ عن النكاحِ في الإسلامِ وحكمةِ مشروعيته، والطلاقِ وتعدُّدِ الزوجاتِ فيه، ثم المعاملاتِ الشرعية، من بيعٍ وشراءٍ وغيرِ ذلك، وحكمةِ مشروعيةِ العقوبات.

    وخصَّصَ فصلاً للرقّ.

    وسردَ أخيراً بعضَ المحرَّماتِ المتعلقةِ بذاتِ الإنسانِ أو معاملتهِ مع الناس.

    اللغة العربية

    تكوين الملَكة اللغوية/ البشير عصام المراكشي.- بيروت؛ الرياض: مركز نماء للبحوث والدراسات، 1437 هـ، 228 ص.

    بيَّن في الباب الأول عقبات طريق تكوين الملَكة اللغوية، وفي الثاني: خطة عملية لتكوينها، من حيث الزاد العلمي واللغوي والتطبيقي في أنواع علوم اللغة. ومثَّل ببعض الملَكات اللغوية الفرعية، مثل ملَكة الربط بين المعنى والإعراب النحوي، وملَكة تحليل المادة اللغوية باعتماد القواعد البلاغية.

    المدونات اللغوية العربية: بناؤها وطرائق الإفادة منها/ محمود إسماعيل صالح وآخرون؛ تحرير صالح بن فهد العصيمي.- الرياض: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 1436هـ، 289 ص.

    دراسة في متون اللغة العربية، جاءت في خمسة مباحث:

    • المدونات اللغوية وكيفية الإفادة منها.
    • مدونات المتعلمين.
    • تصميم المدونات اللغوية وبناؤها.
    • لسانيات المدونات: نماذج وتطبيقات في لغة الصحافة العربية.
    • البحث اللغوي في المدونات العربية الحاسوبية بين الممكن والمحتمل والمأمول.

    أثر السياسة في اللغة: العربية نموذجًا/ مقبل بن علي الدعدي.- بيروت: مركز نماء للبحوث والدراسات، 1437 هـ، 365 ص (أصله رسالة دكتوراه).

    ذكر المؤلف أن للسياسة تأثيرًا في المتن اللغوي على مستويات الألفاظ والتراكيب والقواعد والأبجدية، وذكر عدة نماذج لذلك. وثبت عنده حفظ دلالة لغة الوحي رغم ما تعرضت له من محاولات عبر التاريخ لصرفه عن معانيه ودلالاته، ومما أثبته البحث حفظ قواعد اللغة العربية. وبيَّن أن السياسة تقوم بدور في تمكين اللغات، ونشرها، ومحاربتها كذلك.

    وانتظمت دراسته في ثلاثة أبواب:

    • أثر السياسة في المتن اللغوي.
    • أثر السياسة في وضع اللغة.
    • أثر السياسة في الدراسات اللغوية.

    كتاب السلاح/ أبو سعيد عبدالملك بن قريب الأصمعي (ت 216 هـ)؛ تحقيق محمد جبار المعيبد.- بيروت: منشورات الجمل، 1436 هـ، 103 ص.

    أثر قديم في اللغة العربية، كان في عداد المفقود، حتى عثر عليه المحقق في مجموعة خطية محفوظة بمكتبة الأسكوريال بمدريد. وهو في مصطلحات الأسلحة المستخدمة في لغة العرب، مثل: القائم، النصل، الجفن، ما يكون في الرمح من غير الحديد، أسماء الشجر الذي تُعمل منه القِسيّ..

    العربية فخر اللغات وأسماها: دراسة صوتية مقارنة/ عبدالتواب مرسي الأكرت.- القاهرة: المكتبة الأزهرية للتراث، 1437 هـ، 192 ص.

    قارن فيه بين اللغة العربية وخمس لغات أخرى في مستواها الصوتي، وهي: الإنجليزية والفارسية والأردية والتركية والعبرية، كاشفًا عن أهم ما تميزت به العربية عن سائر اللغات الأخرى، ومدى تأثيرها في غيرها، فهي سيدة اللغات؛ لأنها لغة إعجاز، فاختارها الله تعالى لغة لكتابه الخالد..

    سيبويه معتزليًّا: حفريات في ميتافيزيقيا النحو العربي/ إدريس مقبول.- الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات/ 1436 هـ، 303 ص.

    دراسة معمقة، انطلق فيها المؤلف من دعوى انبناء النظر النحوي عند سيويه على الأصول الكلامية للفكر المعتزلي، ودافع عن هذه الدعوى حتى آخر فصول هذا الكتاب، وهي أربعة:

    • الأصولية النحوية.
    • المذهب الكلامي لسيبويه (إشكال الانتماء).
    • المذهب الكلامي لسيبويه (جدلية الأسلوب).
    • تجليات العقائد في النظر النحوي عند سيبويه.

    وكنموذج من استنتاجات المؤلف قوله: "الراجح الظاهر من أقوال سيبويه في اللغة أنها توفيق وتواضع، تشير إلى ذلك عباراته في الكتاب، وهو أمر يوافق فيه أصحابه المعتزلة، الذين عُرف عنهم القول بالمواضعة والاتفاق، خلافًا لأهل السنة الأشاعرة الذين قالوا بالتوقيف، وهذا ما فهمه عنه أبو الفتح ابن جني في الخصائص".

    والمؤلف من فاس، حاز الدكتوراه في اللسانيات من جامعة محمد بن عبدالله، عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

    العلوم

    رؤية الهلال في التاريخ الإسلامي: دراسة تحليلية تاريخية فلكية/ صالح بن محمد الصعب.- [الرياض]: المؤلف، 1437 هـ، 143 ص.

    رصد تاريخي لما كان عليه المسلمون في العصور الماضية حول رؤية الأهلة، مقرونًا برصد فلكي لحالة الهلال وارتفاعه ومقدار مكثه، وفيه رصد أكثر من (3500) حالة، بيّن فيها حالة الهلال وقت الترائي من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى عام 1430 هـ.

    والمؤلف كان مشرفًا على المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

    الأدب الإسلامي

    رحلة مع الأدب الإسلامي: تنظيرًا وتطبيقًا/ مأمون فريز جرار.- عمّان: دار المأمون، 1436 هـ، 591 ص.

    ثمرة مسيرة (30) عامًا مع الأدب الإسلامي، كتب المؤلف مواده وفصوله في ظروف متنوعة، وأكثرها نشر في مجلات وجرائد، ثم جمعها ورتبها في هذا الكتاب. وقد تنوعت بين خاطرة ومقالة وحوار وعرض لكتاب أو حديث عن كاتب..

    شرح القصائد السبع في مدح النبي صلى الله عليه وسلم للإمام علم الدين السخاوي/ شهاب الدين أبو شامة عبدالرحمن بن إسماعيل المقدسي (ت 665 هـ)؛ تحقيق أنس وكاك.- المنامة: مكتبة نظام يعقوبي الخاصة؛ طنجة: دار الحديث الكتانية، 1435 هـ، 2 مج (أصله رسالة دكتوراه من دار الحديث الحسنية).

    ختم أبو شامة مقدمة شرحه بقوله: وهي قصائد غرر فرائد، غزيرة العلم كثيرة الفوائد، محمودة المصادر والموارد، فإن لم تكن السبع المعلقات فهي إن شاء الله السبع الموفقات، العظيمة البركات، الكافلة لناظمها والمشتغل بها برفع الدرجات، ومضاعفة الحسنات.

    ديوان الصقال: شعر الشيخ العلامة بشير بن أحمد الصقال/ جمعه حسين بن محمد العلوي؛ قدم له وشرحه وقام بنشره إبراهيم النعمة.- عمّان: دار المـأمون، 1436 هـ، 192 ص.

    صاحب الديون عالم خطيب داعية مجاهد من الموصل، توفي عام 1406 هـ. وتغلب على شعره الظاهرة الدينية، ولم يبعد فيه عن السياسة، وحث على مكارم الأخلاق، وعلى نهضة الأمة..

    التاريخ والتراجم

    تهذيب الأطوار في عجائب الأمصار: رحلة مرتضى الكردي/ حققها محمد الزاهي.- أبو ظبي: دار السويدي؛ بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1436 هـ، 355 ص.

    رحلة شاقة قام بها أحد أعيان دمشق لظروف قاسية أحلَّت به، هو مرتضى بن مصطفى المعروف بالأمير الكردي، المتوفى سنة 1171 هـ، انطلق فيها من دمشق إلى مدن وقرى الصعيد المصري. وهي بمثابة سجلّ حافل عما رآه في المدن والقرى والجسور والأودية والمفازات وعادات الناس، كما سجل وقائع حدثت في عهده بين بعض الطوائف، ودوَّن سيرة بعض الحكام والوزراء، مع طرائف وحكم وأمثال وأشعار بأسلوب شابته بعض العامية.

    المساجد القديمة في المملكة العربية السعودية/ سعود فهد الشويش.- الرياض: الهيئة العامة للسياحة والآثار، 1435 هـ، 366 ص (أصله رسالة ماجستير).

    مسح وتسجيل لمساجد أثرية لا تزال باقية في المدن الواقعة بوسط نجد، يوضح مستوى التقنية الذي وصلت إليه عمارتها في ذلك الوقت، وأثر العوامل البيئية والتقاليد الاجتماعية في عمارتها، والملاحق الإضافية التي اشتملت عليها عمارة المساجد.

    دراسات في شواهد القبور الإسلامية/ حسن محمد نور عبدالنور.- الإسكندرية: دار الوفاء، 1437 هـ، 608 ص.

    يذكر المؤلف أن ما وصلنا من شواهد القبور الإسلامية من مقابر القارات الثلاث القديمة (آسيا وإفريقيا وأوروبا) يعد بالملايين، كتبت بأكثر من خمسين لغة، لذلك تأسست منذ منتصف القرن العشرين جمعيات علمية عالمية متخصصة في دراسة شواهد القبور الإسلامية وغير الإسلامية.

    ويتضمن الكتاب عشر دراسات عن شواهد قبور إسلامية من جبانات ومقابر في القارات المذكورة، تنوعت بين خزفية ورخامية أو حجرية..

    المدرسون في المسجد الحرام من القرن الأول حتى العصر الحاضر/ منصور بن محمد النقيب.- مكة المكرمة: المؤلف، 1433 هـ، 4 مج.

    كتاب رائع، جمع فيه مؤلفه تراجم من درَّس في بيت الله الحرام من العلماء الكرام، منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم حتى وقتنا هذا، سواء أكان الدرس رسميًّا معلنًا، أم لبعض الطلاب خاصة، أم كان وعظًا، أم تحفيظًا لكتاب الله تعالى، دون النظر إلى مذهب أو معتقد. كما ترجم لمن درَّس في الحج، أو أجاز الطلاب في المسجد الحرام، أو أقرأ، أو درَّس الخط، أو علومًا أخرى. وترجم أيضًا لبعض من حدَّث بمكة المكرمة، أو أجاز أو أفتى، وإن لم يصرَّح في كتب التراجم أنه درَّس في المسجد الحرام. وهي يسيرة.

    ورتب أسماءهم على حروف المعجم، وجعل اللقب في رأس الترجمة.

    فتيات في ذاكرتي: رحلاتهن من جاهلية العصر إلى قمم الفخر/ محمد إبراهيم العوضي.- عمّان: مؤسسة الفرسان للنشر، 1437 هـ، 180 ص.

    كتاب مفيد جدًّا، كتب بأسلوب جميل شائق، عن نساء اعتنقن الإسلام في ظروف حائرة وحالات نادرة.

    منهن: يانينا من خشبة الباليه إلى سجادة الصلاة، باولا الأولى على المكسيك الأولى على العالم، سارة الأمريكية امرأة هزَّ وجدانها السجود، جنة الفرنسية دمعات تنزف على الحجاب، ربا داود قعوار أشهر مرتدة وداعية!

    وذكر المؤلف أنه اختار ترجمات لهن اعترافًا بمكانتهن، وبأثر الفتاة والمرأة في حاضر ومستقبل الأمة.

    معجم البابطين لشعراء العربية: مراجعة ونقد/ محمد خير رمضان يوسف، 1437 هـ، 154 ص (كتاب إلكتروني).

    قراءة نقدية لكتاب موسوعي عنوانه "معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين"، المنشور إلكترونيًّا عام [1429هـ]، 2008م، ويقع في (25) مجلدًا أو أكثر.

    وفي المقدمة تعريف كاف به وبمنهج نقده.

    وكانت الوفيات فيه حين مراجعته عام 1430هـ (2009م) حتى العام نفسه.

    وهي ملاحظات متنوعة، تتعلق بأسماء الشعراء ووفياتهم، وعناوين دواوينهم ومؤلفاتهم الأخرى، وأخطاء منهجية وعلمية ولغوية وسياسية ومطبعية، وما إلى ذلك.

    موقف العلماء المسلمين في العراق وبلاد الشام من الغزو المغولي (656 – 803 هـ)/ خميس بن علي الرواحي.- عمّان: دار الفتح، 1437 هـ، 413 ص.

    ذكر المؤلف أن الموقف العام لعلماء العراق وبلاد الشام كان هو الرفض للغزو المغولي، وأن اعتناق المغول للإسلام لم يؤثر على موقفهم الرافض له.

    وبيَّن أن أساليب العلماء الرافضة تنوعت بين سياسية وفكرية وعسكرية، وقد أسهمت جميعها في مواجهة ومقاومة الغزو.

    وبرز الحجم الكبير للعلماء في المشاركة في الحياة والأحداث السياسية، مما يدل على اطلاعهم على تفاصيل الواقع السياسي وحرصهم على المشاركة فيه.

    والمواقف المتعاونة مع الغزو كانت محدودة ومعدودة، وتعود لدوافع مختلفة، منها المذهبية والمادية.

    الخبز في مصر العثمانية/ جمال كمال محمود.- الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 1437 هـ، 192 ص.

    بحث فيه المؤلف مكانة الخبز الاقتصادية، وتطور أشكاله وصناعته منذ ما قبل العصر العثماني إلى أواخره، وذكر عملية إنتاج الخبز ابتداء من زراعة القمح حتى صنع الرغيف، وعرض أحواله وأسعاره في سنوات الرخاء، ومشكلات الحبوب في زمن الأزمات الاقتصادية، كنقص مياه النيل، وفي أثناء الصراعات العسكرية.

    وركز على السياسات التي اتبعتها الدولة العثمانية من توفير الخبز لرعاياها، وعلى إجراءاتها التنظيمية والاقتصادية في أثناء التقلبات المناخية والطبيعية، كفيضان نهر النيل..