توصل باحث من خلال كتابه "أحاديث وآثار رفع اليدين في الدعاء" إلى ثبوت رفع اليدين بالدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في عدة مواطن، بعدة هيئات، زمانًا ومكانًا.

وذكر أن إنكار رفع اليدين في الدعاء من البعض تسبَّب في ترك سنن في بعض مواضع رفع اليدين في الدعاء واندثرت، وقلَّ من يفعلها اليوم، وربما أُنكر على من يفعلها لجهل المنكر بسنِّيتها، وهذه السنن هي:

  • الدعاء بالنظر إلى السماء دون رفع اليدين.
  • الاستعاذة بظاهر اليدين.
  • الإشارة بالإصبع في الدعاء.
  • صبُّ الداعي يديه بعد الدعاء على المدعو له.
  • رفع اليدين بالدعاء للمُهدي أو من صنع معروفًا.
  • رفع اليدين بالدعاء عند الإساءة للغير.
  • رفع اليدين بالدعاء لمن دخل في الإسلام
  • رفع اليدين بالدعاء عند الإنكار.
  • رفع اليدين عند الرغبة في رؤية عزيز قبل الموت.
  • رفع اليدين بالدعاء عند زيارة القبور ولعموم الموتى.
  • رفع اليدين بالدعاء لطلب السعة في المسكن.
  • رفع اليدين بالدعاء عند رؤية الكعبة والمشاعر.
  • رفع اليدين بالدعاء على الصفا.
  • رفع اليدين بالدعاء عند الجمرة الأولى والثانية.
  • رفع اليدين بالدعاء في خطبة الحج بمنى.
  • رفع اليدين بالدعاء في صلاة الكسوف.
  • رفع اليدين بالدعاء عند الرقية.
  • الوضوء عند إرادة الدعاء.
  • جمع الرجل أهل بيته والدعاء برفع اليدين.

(أحاديث وآثار رفع اليدين في الدعاء/ جمع ودراسة وتخريج عبدالغفار بن محمد حميدة، ص 332 فما بعد).