نوازل الحج/ عبدالله بن حمد السكاكر.- الرياض: دار كنوز إشبيليا، 1436 هـ، 153 ص. درس فيه ثلاث عشرة نازلة من نوازل الحج، هي: العجز عن الحصول على تصريح الحج، هل جدة ميقات أو لا، الإحرام بالإزار المخيط، لبس الكمام حال الإحرام، استعمال المحرم المنظفات المعطرة، الطواف والسعي في الأدوار العليا، المبيت بعرفة ليلة عرفة، حكم الإفاضة من عرفات قبل غروب الشمس لمن وقف نهارًا، العجز عن المبيت بمزدلفة، العجز عن المبيت بمنى ليالي التشريق، الرمي قبل الزوال أيام التشريق، رمي جمرة العقبة من الناحية الشمالية، التعجل قبل اليوم الثاني عشر لعذر. نوازل الحج

استفتاء القلب: ضوابطه وأثره في الأحكام/ السعيد بن صبحي العيسوي.- الرياض: دار كنوز إشبيليا، 1436 هـ، 102 ص (أصله رسالة علمية). يتعلق الموضوع بأصل الدليل، وهو قوله صلى الله عليه وسلم ‘‘استفتِ قلبك’’. وهذا الكتاب يتوسع في الإجابة عن سؤال: هل لكل مسلم أن يستفتي قلبه؟ وما ضوابط استفتاء القلب؟ وجعله مؤلفه في أربعة فصول:

  • حجية استفتاء القلب.
  • المذاهب والطوائف في التعامل مع استفتاء القلب ومناقشة أقوالهم.
  • ضوابط إعمال فتوى القلب والاستدلال بها.
  • الأثر الفقهي لفتوى القلب في الأحكام الشرعية. استفتاء القلب: ضوابطه وأثره في الأحكام

مسقطات الولاية في النكاح/ فهد بن بادي المرشدي.- الرياض: دار كنوز إشبيليا، 1436 هـ، 161 ص (أصله رسالة ماجستير) مسقطات الولاية المتفق عليها التي أوردها المؤلف هي:

  • العضل (وهو امتناع الولي من تزويج موليته من الكفء، حيث يجب عليه التزويج).
  • الغَيبة (ذكر المؤلف أن الراجح في تحديد الغيبة المنقطعة هو تقييد ذلك بما تحقق فيه المضارَّة للمولية، وذلك بأن يكون الولي الغائب في موضع لو انتظر حضوره أو استطلع رأيه فات الكفء الذي حضر).
  • الجنون.
  • الردَّة. ومسقطات الولاية المختلف فيها: الفسق، والإغماء، والسفه، والعمى، والخرس. مسقطات الولاية في النكاح

الفسخ لعدم الإنجاب: دراسة فقهية مقارنة بالقانون/ رسمية عبدالفتاح الدوس.- عمّان: الدار العلمية الدولية للنشر: دار الثقافة، 1437 هـ، 271 ص (أصله رسالة دكتوراه من الجامعة الإسلامية بالأردن). اختلف الفقهاء في التفريق بسبب العقم، فمنهم من قال بالجواز، ومنهم من قال بعدم الجواز، ورجحت الباحثة الجواز؛ لأنه أقرب إلى العدالة والصواب. وذكرت أن هناك طرائق للفسخ لعدم الإنجاب، منها إيقاع الزوج الطلاق على زوجته، والطريقة الثانية هي رفع الأمر إلى القاضي. وبحثت الكاتبة موضوعها في ثلاثة فصول، بعد فصل تمهيدي عن الفسخ وحكمه وأنواعه وآثاره، والفرق بينه وبين الطلاق، وهي:

  • الإنجاب والعقم: مفهومهما وأسبابهما والتدابير الشرعية للحدّ من فسخ الفرقة الزوجية.
  • التأثيرات النفسية المترتبة على حكم الفسخ لعدم الإنجاب وحكم الفسخ لعدم الإنجاب في الفقه والقانون وطرقه.
  • نماذج تطبيقية لدعوى الفسخ لعدم الإنجاب في المحاكم الشرعية الأردنية. الفسخ لعدم الإنجاب

الخُمس بين الفريضة الشرعية والضريبة المالية/ طه حامد الدليمي.- الرياض: دار عالم الكتب، 1435 هـ، 135 ص. رسالة مختصرة في حكم الخمس هل هو فريضة شرعية جعلها الله في الأموال المغنومة من الكفار المحاربين، أم ضريبة دخل على مكاسب المسلمين المسالمين؟ وذلك بالأدلة النقلية الصحيحة والحجج العقلية الصريحة. وذكر المؤلف أنه من خلال متابعته العلمية والميدانية لهذا الموضوع توصل إلى حقائق مهمة يكشف عنها النقاب لأول مرة! وأنها إذا عُرفت وانتشرت فستحدث انقلابًا كاملًا في النظرة، وسينذهل من يطلع عليها من الفرق الهائل بين التقاليد الموروثة والحقائق المجهولة. يعني عند الشيعة. الخمس بين الفريضة الشرعية والضريبة المالية

الأحكام المتعلقة بالتحاليل الطبية والفحوصات المعملية في الفقه الإسلامي/ عبدالله بن بالقاسم الشمراني.- الرياض: دار التدمرية، 1436 هـ، 634 ص (أصله رسالة علمية). الباب الأول منه في دوافع إجراء التحاليل الطبية ومدى مشروعيتها. والثاني في الضوابط الطبية والشرعية التي تحكم عمل التحاليل الطبية: قبل التحليل (مثل: الإذن الطبي، والدقة في سحب العينات)، خلال التحليل وبعده (الأمانة المهنية، وكيفية التخلص من العينات الطبية الزائدة، وتسليم نتائج التحاليل الطبية وضوابطه). والثالث في الآثار المترتبة على التحاليل الطبية ونتائجها (علاقتها بالعبادات، من حيث الطهارة والنجاسة، والانتفاع بالنجاسات، وأحكام التحاليل المتعلقة بالمسجد، والصيام، والحج، ثم نتائجها في ضوء التكييف الفقهي وأحكام الخطأ والاختلاف فيها، ثم الآثار الشرعية والجنائية المترتبة عليها، في أحكام الأسرة والأقضية والحدود والجنايات). الأحكام المتعلقة بالتحاليل الطبية والفحوصات المعملية في الفقه الإسلامي

الخبرة الطبية وأثرها في الإثبات: دراسة فقهية تأصيلية تطبيقية/ مساعد بن عبدالرحمن القحطاني.- الرياض: دار كنوز إشبيليا، 1436هـ، 2 مج (1244 ص) (أصله رسالة ماجستير). تظهر الحاجة إلى الخبرة الطبية في الفقه الإسلامي في أكثر من موطن، كالمرض، والأعذار المبيحة للترخص، والمنازعات الناشئة من دعاوى محلها جسم الإنسان. والخبرة تعدّ وسيلة إثبات شرعية، والطبية نوع منها. وهذا ما درسه الباحث في كتابه، الذي جعله في خمسة أبواب، هي:

  • التأصيل الفقهي للخبرة الطبية.
  • إثبات الأهلية وعوارضها بالخبرة الطبية.
  • إثبات أحكام الأسرة بالخبرة الطبية.
  • إثبات التوارث بالخبرة الطبية.
  • الإثبات بالخبرة الطبية في أحكام الجنايات والحدود. الخبرة الطبية وأثرها في الإثبات

القتل الرحيم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي: دراسة تأصيلية مقارنة/ عمر بن عبدالله المشاري السعدون.- الرياض؛ الدمام: دار ابن الجوزي، 1436 هـ، 238 ص (أصله بحث مكمل للماجستير).

الموت الرحيم هو تسهيل موت شخص ما يعاني من أمراض ميؤوس منها، ولا يرجى شفاؤه منها، فيقوم الطبيب أو غيره بهذا القتل بدافع الرحمة والشفقة، سلبيًّا أو إيجابيًّا؛ لإراحة المريض من آلامه المبرحة من مرض لا يرجى الشفاء منه، بطلب من المريض نفسه أو من أهله، وقد يكون من دون طلب من المريض ولا من أهله. وقد بيَّن المؤلف حكم هذا القتل في الشريعة الإسلامية وفي القوانين الوضعية، والمسؤولية الجنائية عنه فيهما، ووازن بينهما. وتوصل إلى حرمة ‘‘القتل الرحيم’’ في الشريعة الإسلامية، ماعدا بعض الصور، كإزالة أجهزة الإنعاش من الميت دماغيًّا بعد التأكد من الأطباء المتخصصين، وجواز إزالة أجهزة الإنعاش في حالة التزاحم عليها، فيقدم الأولى فالأولى، وجواز الإجهاض في حالة الضرورة. أما في القوانين الوضعية فهناك اختلاف واضطراب كبير في حكم هذا النوع من القتل. القتل الرحيم في الفقه الإسلامي

الحماية الشرعية للميت: دراسة فقهية مقارنة/ ياسر عبدالحميد النجار.- الإسكندرية: مكتبة الوفاء القانونية، 1436 هـ، 418 ص (أصله رسالة علمية). جعله الباحث في ثلاثة أبواب: الأول: العمليات الطبية الواقعة على الميت (نزع أجهزة الإنعاش عن الميت دماغيًّا، تشريح جثة الميت وتحنيطها، نقل أعضاء الميت). الثاني: حماية الشريعة للموتى فيما يتعلق بأحكام دفن الأموات وحماية القبور. الثالث: الحماية الشرعية للميت من الجرائم الواقعة عليه (جرائم الاعتداء على حرمة الميت الموجبة للحد، وللعقوبات التعزيرية: كسرقته، والاعتداء على رفاته، والتمثيل به، ونبش قبره). والمؤلف مدرس الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في الدقهلية. الحماية الشرعية للميت

تسعير المرابحة في المصارف الإسلامية/ هناء محمد الحنيطي، ساري سليمان ملاحيم.- عمّان: دار النفائس، 1437 هـ، 366 ص (أصله رسالة دكتوراه). تعتبر المرابحة للآمر بالشراء من أكثر الصيغ التمويلية استخدامًا في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، وتختلف نسبة العمليات التي تستخدم فيها صيغة المرابحة للآمر بالشراء، ويوجد اختلاف في طرق تسعير المرابحة وقياس وإثبات عملياتها بين مصرف وآخر، ولهذه الاختلافات في التطبيقات المصرفية تأثيرات على توزيع نتائج عمليات الاستثمار بالمرابحة بين المساهمين وأصحاب حسابات الاستثمار. وقد عالج الكتاب هذا الموضوع من خلال خمسة فصول:

  • تعريف بالمصطلحات التمهيدية.
  • حقيقة التمويل في الاقتصاد الإسلامي والنوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية.
  • عقود المرابحة كأحد البيوع الاستثمارية في المصارف الإسلامية.
  • سعر المرابحة في المصارف الإسلامية.
  • الأداء المالي في المصارف الإسلامية. تسعير المرابحة في المصارف الإسلامية

دور مؤسسات التربية الإسلامية في علاج الفراغ الفكري/ دعاء محمد القيسي.- عمّان: وزارة الثقافة، 1436 هـ، 226 ص. الفراغ الفكري هو خلوّ العقل من الفكر السليم، وانحرافه عن التفكير في الأهداف والغايات التي خُلق من أجلها الإنسان، وهي عبادة الله عزَّ وجلَّ وعمارة الأرض. وتذكر المؤلفة أن وقت الفراغ غير المستغل إيجابيًّا سبب مهم في نشوء ظاهرة الفراغ الفكري. وأن هذا الفراغ ناتج عن غياب التصور الإسلامي الصحيح في عقول معظم الأفراد، حول الكون والحياة، وعلاقة الإنسان بالإنسان، بسبب مشكلات اجتماعية وأخلاقية في المجتمع. كما ذكرت أن الفراغ الفكري أدَّى إلى اتخاذ العبادات مجرد شكليات، لا تنعكس على السلوك الحياتي للأفراد، وجعل من الأفراد مستهلكين غير منتجين، بعيدين عن الابتكار والتجديد. وبيَّنت الأسباب التي أدَّت إلى نشوء الفراغ الفكري، والمظاهر التي تدلُّ على وجوده، ثم دور المؤسسات التربوية الإسلامية في علاجه، مثل الأسرة، والمسجد، والمؤسسات التعليمية، والإعلام.. دور مؤسسات التربية الإسلامية في علاج الفراغ الفكري

مفاهيم في الموهبة والإبداع وعلاقتهما بالبعد الحضاري في ضوء نظام الإسلام التربوي/ عدنان حسن باحارث.- الرياض: دار الصميعي، 1436 هـ، 144 ص. الإبداع الذي يقوم على التميز والتفوق والإتقان أصيل في الإسلام، ومدعوم بالنصوص القرآنية والتطبيقات النبوية، وهو ضروري لبناء الحضارة. وتوصل المؤلف إلى أن نظام الإسلام التربوي يراعي فئة المبدعين والموهوبين، ويعلي من شأنهم، ويرفع من مكانهم، باعتبارهم مجتهدين ومفكرين. وانتهى إلى أن المبدعين يتعرَّضون لمشكلات كثيرة في طريق تفوقهم، ويواجهون جمعًا من العوائق التي تعطل مسيرتهم الإبداعية، تشمل عوائق مدرسية وأسرية وإعلامية واقتصادية، وأنهم بذلك يحتاجون إلى رعاية خاصة وفائقة، تشمل الجوانب العلمية والاجتماعية والشخصية. والمؤلف أستاذ التربية الإسلامية بجامعة أم القرى. مفاهيم في الموهبة والإبداع وعلاقتهما بالبعد الحضاري في ضوء نظام الإسلام التربوي